اتباع نمط حياه صحي ليس أمراً سهلاً. في صباح كل يوم عند تحضير الفطار لأفراد أسرتك من عصير الفواكه المضاف إليه اللبن هو خيار سريع وصحي لصغارك، لاحتوائها على فيتامينات وبروتينات وعناصر كثيرة في كوب واحد؛ ولكن أيهما أفضل العصير المعصور على البارد أم الفاكهة المضروبة في الخلاط (السموثي)؟ كل من السموثي والعصير له أهمية في النظام الغذائي في تقديم حلولا صحية، ولكن بمعرفة بعض التفاصيل عن كل تستطيعين تحديد أيهما أفضل لكِ ولأسرتك. نقدم لكي التفاصيل.

 

الفاكهة المعصورة:

يتم فيه استخلاص مكونات ثمرة الفاكهة مع الماء الذي تحتوي عليه دوناً عن الألياف.

يحتوي الكوب على كمية أكبر من الفاكهة بسبب التخلص من الألياف. يحتوي كوب العصير الواحد في هذه الحالة على كمية أكبر من العناصر.

بسبب غياب الألياف في العصير يكون امتصاص المكونات والسكر أسرع. هذا يسبب زيادة سريعة في نسبة السكر في الدم مما يسبب تقلبات مزاجية وضعف في الذاكرة وفقدان الطاقة؛ لذا ينبغي الحذر عند تناوله. ينصح بتناول ثلث الكوب فقط أو تخفيفه بالماء.

يدخل العصير المعصور على البارد ضمن جزء من برامج التعافي والتخلص من السموم في الجسم لاحتوائه على كميات أكبر من العناصر.

يعتبر هذا اختياراً مثالياً لمن يعاني من الحساسية في الجهاز الهضمي، أو من أمراض تعيق هضم الألياف.

 

العصير المضروب في الخلاط:

على عكس العصير المعصور، السموثي يحتوي على ثمرة الفاكهة كاملة وأحيانا بإضافة القشرة الخارجية أيضاً.

بالرغم من تكسر الألياف في الخلاط مما يجعل عملية الهضم أسرع، مازال أبطأ في الهضم من نوع العصير السابق، وبالتالي أقل احتمالية للارتفاع المفاجئ في السكر في الدم.

السموثي يسبب امتلاء أكثر واحساس بالشبع، وهو أسرع في التحضير. لذا هو الاختيار المثالي لتناوله أول شيء في الصباح كإفطار أو كوجبة خفيفة في وسط اليوم.

 

قواعد عاملة لكل من العصير والسموثي:

  • تناول العصير فورا بعد تحضيره خلال 15 دقيقة على الأكثر، لأن الهواء والضوء يدمران كثير من العناصر التي يحتوي عليها.
  • تجنب خلط الفواكه مع الخضار إلا في حالة استخدام التفاح، لأن هذا يؤثر على كيفية عمل الإنزيمات وهضم المكونات.
  • عدم وضع الفواكه التي تحتوي على فيتامين سي في الماء إلا في حالة تحضير العصير. لأن الماء يذيب الفيتامين سي ولكن في حالة العصير سوف يتم تناول الماء بالعناصر التي يحتوي عليه فلا بأس.
  • استثمري في أنواع عصارات أو خلاطات جيدة وليست رخيصة لأن كيفية عمل هذا الأدوات وجودتها قد تؤثر على المكونات لدخول الهواء في العصير أو رفع درجة حرارته.

 

أفكار مفيدة يمكن تحضيرها سريعا الصباح:

- قومي بتقشير البرتقال وتقطيعه ثم وضعه في الخلاط مع القليل من الماء من أجل عصير برتقال صحي سريع التحضير سريع التناول يحتوي على ألياف وعناصر.

- قومي بوضع حبة أو اثنين من الأفوكادو الطري في الخلاط مع أيس كريم وحليب وعسل من أجل سموثي أخضر صحي وفطار سريع.

- ضعي 8 حبات من الفراولة + ثمرة موزة + عصير برتقالة أو ثمرة جريب فروت + كوب زبادي+ عسل + القليل من اللبن من أجل كوكتيل غني بالعناصر والألياف والبروتينات.

 

بعد معرفة تفاصيل عن كل السموثي والعصير أيهما تفضلين؟